منتديـات محبي أنصار الله اليمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي ثقافي لمحبي أنصار الله في اليمن ( الثقافة القرآنية منهجنا )
 
الرئيسيةالرئيسية  أنصار الحقأنصار الحق  اليوميةاليومية  الأحداث  المنشوراتالمنشورات  بحـثبحـث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  ENGLISH  
المواضيع الأخيرة
» درر الكلام
سورة المائدة الدرس الثالث Emptyالخميس 12 نوفمبر 2015, 10:00 pm من طرف ساجد

» (عذرًا ياصعده ... قصة أم ثكلى )
سورة المائدة الدرس الثالث Emptyالخميس 16 يوليو 2015, 12:54 pm من طرف ساجد

مواضيع مماثلة
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
ترقبوا
مرحبا بكم في موقع ومنتديات صوت الحق الثقافي العام

 

 سورة المائدة الدرس الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساجد
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


عدد الرسائل : 268
العمر : 37
الموقع : www. ansaar.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

سورة المائدة الدرس الثالث Empty
03052009
مُساهمةسورة المائدة الدرس الثالث

سورة المائدة الدرس الثالث

ألقاها السيد/ حسين بدر الدين الحوثي

بتاريخ :

21/12/2002م


اليمن ـ صعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن بعد لم نستكمل الآيات من سورة المائدة، وصلنا عند قول الله سبحانه و تعالى }
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ
يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ { (55) سورة
المائدة وقد تحدثنا حول الآية وذكرنا أيضاً مما ذكره السيد / محمد حسين فضل الله
حول الآية أيضاً.
وقد يبدو للكثير منا بأن الموضوع قد استُكمل ، أوقد يبدو للبعض أيضاً تساؤل من نوع
آخر.

والذي أريد أن أقول بأن هذا الزمن ،هذا العصر لا نعلم بأنه مر في هذه الدنيا عصر
أزهى منه، ولا أكثر تضليلاً وضلالاً مما يحدث فيه ،ضلال بشكل رهيب ،وبشكل دقيق،
وبانتشار كثير على نطاق واسع، وبشكل أوسع من انتشار الضلال ربما في أي زمن من
الأزمنة الماضية ، الضلال ينتشر في هذه الدنيا من أقصاها إلى أقصاها في لحظة واحدة
وفي ساعة واحدة ، بينما كانت الكلمة الباطلة ،الكلمة المضلة ، أو الموقف الضال في
العصور الماضية لا تنتشر في منطقة كالجزيرة العربية إلا في أشهر حتى تصل من أقصى
الجزيرة إلى أقصى الجزيرة.

وعندما تصل لا تصل إلى كل قرية ، وعندما تصل لا تصل إلى كل بيت ،في هذا الزمن يصل
الضلال ،التضليل ،الخداع ،التزييف إلى داخل –تقريباً- كل بيت ، وفي لحظة واحدة ،
وبسرعة هائلة ، حتى إلى داخل المساجد أنفسها ، زمن رهيب جداً.

نعود إلى أنفسنا نحن الزيدية هذا الشيء الذي يزعجنا جداً ربما نحن الطائفة الوحيدة
في هذه الدنيا ، وفي هذا العصر الرهيب ، الطائفة المعرضة للتضليل بشكل رهيب جداً
أكثر من غيرها ، لأن كلما نتلقاه ليس على أيدينا، حتى أبناءنا في مدارسنا لا
يتثقفون على أيدينا ،أليس كذلك؟.

الصوت الذي نسمعه ليس منا ، الصوت أو الموقف الذي نراه أيضاً ليس من داخلنا،
الصحيفة التي نقرأها ليست من داخلنا، ليس لنا أعلام واضحة، ليس لنا هداة نلتزم بهم،
ليس لنا مدارس قائمه هي التي تتولى إخراج مرشدين يتحركون في أوساط مجتمعنا، ليس
لدينا شيء ،فكلما يدور في داخل بيوتنا ،في داخل مساجدنا، في داخل مدارسنا ،في داخل
ساحتنا هو ليس منا ولا على أيدينا.

ونحن في نفس الوقت مُفَتَّحِين كل واحد منا له (أريل) أو اثنين يستقبل من كل الجهات
يعني ذلك بأنا قد نكون نحن الضحية ،الضحية الكبيرة للتضليل في هذا الزمن . طوائف
أخرى لديها ضوابط ، مازال لديها ضوابط معينة ،لديهم عالم يمثل مرجعيتهم الكبرى أو
العليا، وسائل إعلامهم من داخلهم، مناهجهم في المدارس هي على أساس مذهبهم وعقائدهم
وتاريخهم، الصحيفة هي من داخلهم ، السلطة هي سلطتهم، المرشدين هم منهم، الكُتَّاب
هم منهم ، المكاتب مملوءة بكتبهم ،أليس كذلك؟.

لكن نحن الزيدية ماذا نملك؟ اذهب إلى أي مكتبة من المكتبات في صنعاء أو حتى في صعده
كم تجد؟ ربما أقل من 1% من الكتب التي أمامك، كلها 99% كتب أخرى، من كتب الآخرين..
أليس هذا مما نراه؟. مكتبات عريضة طويلة أدخل تجد 99% منها كتباً ليست زيدية ،ليس
لدينا شيء، لا ثقافة هي تمثل ثقافتنا التي تسود في الساحة، ولا ثوابت داخل أنفسنا
تقينا من أي ضلال يأتي من هنا أو من هنا أو من هناك.

لولا أن الآخرين من الطوائف الأخرى أو الكثير من الطوائف الأخرى لولا أنهم على ضلال
فيما بين أيديهم لما تعرضوا للتضليل، ولما كانوا ضحية للضلال ،لولا أن ما بين
أيديهم ضلال ، لأن ما بين أيديهم هو يُفعَّل، أليس كذلك ؟ تراثهم هو الذي يُفعَّل
هو الذي يملأ المكتبات ، هو الذي يرفع في المسجد، هو الذي يدرس في المدرسة ، هو
الذي يُكتب في الصحيفة إذا كان هناك صفحات في صحف عن قضايا إسلامية هو الذي يكتب في
الصحيفة ، هو الذي يتحرك لولا أنه من أصله لا يقوم على أسس صحيحة لما تعرضوا
للتضليل والإضلال ، ولمَا أصبحوا على ما هم عليه ؛لأنه لا ينقصهم شيء، هم أساساً لا
ينقصهم شيء بالنسبة لما هم معتقدون لـه ومؤمنون به ،ويثقفون أنفسهم به إسلامياً، هل
ينقصهم شيء ؟ لا.
ألا يعني هذا بأننا نحن الزيدية في هذا الزمن الرهيب قد نكون نحن الضحية الكبرى
للتضليل ، نحن من نرى أبناءنا هذا يسير كذا وهذا يسير كذا ،أبناء الطائفة هذه ، هذا
أصبح وهابي وهذا أثني عشري ،وهذا أصبح لا ديني ونرى أبناءنا من داخل مدارسنا
يتخرجون على نحو آخر، ألا يعني هذا بأننا نحن بحاجة إلى وعي إلى فهم ؟ بحاجة إلى
مزيد من المعرفة ، بحاجة إلى مزيد من المعرفة بالثوابت التي نقف عليها ، ونتحرك على
أساسها ،أم أنه لا تعنينا أنفسنا ولا يهمك أن تصبح ضحية للضلال، أو لا يهمنا أمر
ديننا لا يهمنا ،لسنا مسئولين أمام الله.

تحدثنا في كلام سابق بأن المسئولية على الزيدية تبدو أكبر من المسئولية على أي
طائفة أخرى، أكبر من المسئولية على أي طائفة أخرى؛ لأننا -في نفس الوقت- نقول: نحن
أهل الحق ، ونحن من بين أيدينا مبادئ الإسلام وقيمه بشكل صافٍ ونقي لم نتعرض في
تاريخنا إلى أن نحمل عقائد باطلة ندين لله بها ،فنحن أهل الحق. إذاً فأنت أنت
المسئول الأول عن هذا الحق أن تعلي كلمته ، أن تعلي صوته، أن توسع دائرته في هذه
الأرض.

ثم مع هذا نبدو أكثر الناس مللاً وأقصر الناس نظرة ، -وتقريباً- أضيق الناس صدراً ،لا
نريد أن نسمع كثيراً ،لا نريد أن نفهم كثيراً ، متى ما تحدث أحدنا عن الإمام علي بن
أبي طالب عليه السلام مرتين أو ثلاث قلنا ( يكفي يكفي) وإن تحدث عن أهل البيت قلنا
يكفي). إذا تحدث عن قضايا المسئولية وإشعارنا بمسئوليتنا قلنا: (يكفي) .ملل وضيق
أفق.

ألسنا نرى الآخرين لا يملون من أن يسمعوا ما هو حديث عن معتقداتهم ؟ وأحياناً حتى
داخل مدارسنا العلمية التي لا تزال ناشئة نسمع أن في داخلها من يقول: (يكفي يكفي).
أنت أول من تَملْ وأنت من يراد منك أن تخرج داعية للأمة ، مرشداً للمجتمع ، مرشداً
للناس فإذا كنت أول من يمل ، أول من يقول: (يكفي) فلن تتحدث مع الآخرين حتى يقولوايكفي).
مثلما قلت أنت . ألا يعني هذا بأنه يجب أن نُفَتّح أكثر وأن تفهم أكثر ،حتى لا تكون
تحت أقدام من هم تحت أقدام من هم تحت أقدام من ضرب الله عليهم الذلة والمسكنة، حتى
لا نبوء بغضبٍ من الله ، حتى لا نتعرض لعقوبة الله في الدنيا قبل الآخرة.

ذو الفقار يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

سورة المائدة الدرس الثالث :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

سورة المائدة الدرس الثالث

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الـرد على العــريفي الجــزء الثالث
» ملزمة الاسبوع "معرفة الله - الثالث عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات محبي أنصار الله اليمن  :: الجناح الرئيسي :: محاظرات من هدي القرآن الكريم-
انتقل الى: