منتدى اسلامي ثقافي لمحبي أنصار الله في اليمن ( الثقافة القرآنية منهجنا )
 
أنصار الحقأنصار الحق  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  ENGLISH  

شاطر | 
 

 العالم يواجه خطرا متزايدا لحصول تغيرات مناخية لا عودة عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد المجهول
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر عدد الرسائل : 256
العمر : 30
الموقع : حوث
الهواية : قدما قدما فكل اعضائي سلاحا .اللغات وتصاميم قواعد اتصالات
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

مُساهمةموضوع: العالم يواجه خطرا متزايدا لحصول تغيرات مناخية لا عودة عنها   الجمعة 26 يونيو 2009, 9:09 am


<table id=table166 style="FLOAT: left" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=220 border=0><tr><td vAlign=top></TD>
<td>
</TD></TR>
<tr bgColor=#66ccff><td bgColor=#ffffff> </TD>
<td class=Title2 dir=rtl align=right bgColor=#ffffff></TD></TR></TABLE>



يحذر علماء قبل ستة اشهر من مؤتمر كوبنهاغن من ان البشرية تواجه بشكل متزايد خطر حصول تغيرات مناخية "لا عودة فيها", في غياب اي تحرك سريع وفعال.

وستلتقي الاسرة الدولية في كانون الاول/ديسمبر في العاصمة الدنماركية, في مسعى لمحاربة الاحترار المناخي الذي يتهدد الارض وللتوصل الى اتفاقية تحل مكان بروتوكول كيوتو الذي تنتهي مدته العام 2012.

وفي تقرير تقرير تحليلي نشر قبل ايام واتى استنادا الى نتائج اجتماع ضم الفي باحث من 80 دولة مختلفة في مطلع أذار/مارس في كوبنهاغن, دق 12 عالما ناقوس الخطر حيال احتمال حصول تغيرات مناخية "مفاجئة ولا عودة عنها".

واستنتج هؤلاء العلماء ان عددا من المعايير المناخية وصلت الى مستويات "تقارب الحد الاقصى" الذي حدده الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ الحائز جائزة نوبل للسلام.

ويشكل تقرير الفريق للعام 2007 اساسا للمفاوضات الدقيقة التي تجرى الان تحت مظلة الامم المتحدة.

ويشير العلماء الى ان عددا من المؤشرات المناخية تخطت التقلبات الطبيعية التي تطورت فيها المجتمعات المعاصرة ومنها ارتفاع متوسط معدل الحرارة على سطح الارض وارتفاع مستويات البحار وذوبان الكتل الجليدية وارتفاع حموضة المحيطات.

ويذكر العلماء الاطراف المشككة بالتوقعات المتعلقة بالتغيرات العميقة الحاصلة حاليا والمستقبلية, بان تغييرات مناخية "هائلة" حصلت على مر التاريخ لكن السنوات الـ 12 الف الاخيرة شهدت استقرارا كبيرا.

وقد يتعدى معدل ارتفاع مستوى مياه البحر المتر الواحد بحلول العام ,2100 وفقا للدراسات الاخيرة التي اجراها ستيفان رامستورف من معهد الابحاث في بوتسدام في المانيا.

ولعل اكبر التغييرات منذ التقرير الاخير للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ هو ذوبان الكتلة الجليدية في المحيط المتجمد الشمالي في فصل الصيف وقد سجلت هذه الظاهرة مستوى قياسيا في العام 2007.

ويعتبر هذا العنصر المناخي مهم جدا اذ ان الثلوج والجليد تعكس اشعة الشمس وتعيد ارسالها الى الغلاف الجوي فيما تحبس المياه الحرارة على الارض.

لم يقدم العلماء اي ارقام تحدد مستويات تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة الضرورية, علما ان هذا الموضوع سيكون في صلب المفاوضات في قمة كوبنهاغن, لكنهم اكدوا ان تحديد اهداف متدنية جدا في هذا الاطار ستكون له عواقب وخيمة "وبعضها قد يكون لا عودة عنه".

وتقضي الاهداف التي حددتها الدول الصناعية حتى الان للعام 2020 بخفض انبعاثات دول الشمال بنسبة 8 الى 14% بالمقارنة مع مستويات العام 1990 فيما يعتبر العلماء انه من الضروري تخفيض الانبعاثات بنسبة 25 الى 40% لاحتواء الارتفاع في حرارة الارض بدرجتين مئويتين.

ونشر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي) اخيرا دراسات في اواخر ايار/مايو تتوقع بلوغ معدل ارتفاع الحرارة 5,2 درجات مئوية بحلول نهاية القرن, ما لم يتم تخفيض الانبعاثات بشكل جذري. ويساوي هذا المعدل ضعف المعدل الذي كان المعهد قد توقعه في العام 2003.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العالم يواجه خطرا متزايدا لحصول تغيرات مناخية لا عودة عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـات محبي أنصار الله اليمن  :: قسم الحـاســوب والتصاميـم :: منتدى تبادل الخبرات-
انتقل الى: